المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني: طرحنا عدداً من السيناريوهات والحلول المناسبة للخروج من حالة الجمود التي تواجه العملية السياسية في الإقليم
PDK-S
أصدر المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني بياناً، اليوم السبت 27-6-2026 خاطب فيه المواطنين الكوردستانيين والقوى السياسية المشاركة في برلمان كوردستان.
فيما يلي نص البيان:
أيها المواطنون الأعزاء..
القوى السياسية المحترمة المشاركة في برلمان كوردستان..
منذ انتهاء انتخابات الدورة السادسة لبرلمان كوردستان، وإعلان نتائجها، وانطلاقًا من الشعور بالمسؤولية، والحرص على أوضاع الإقليم، بدأت مساعينا لتفعيل المؤسسات الشرعية للإقليم وفقًا للقانون الساري. لكن، على الرغم من الرسائل، والاتصالات، والجهود المستمرة للرئيس مسعود بارزاني، وحزبنا من أجل الحوا، والتفاهم، والتقارب لحل المشكلات التي تقف عائقًا أمام تفعيل البرلمان، وانتخاب رئاسة الإقليم، وتشكيل الكابينة العاشرة، ومن خلال طرح عدد من السيناريوهات، والحلول المناسبة للخروج من حالة الجمود التي تواجه العملية السياسية في الإقليم، عبر اجتماعات ثنائية، ومتعددة الأطراف، ومبادرات، وتشكيل وفود، ورسائل، وزيارات؛ إلا أنه للأسف لم نلمس الاستجابة، والموقف الإيجابي المطلوب.
إن أوضاع المنطقة عامة، وإقليم كوردستان خاصة، تضع على عاتقنا مسؤولية قومية، ووطنية، وأخلاقية لإيجاد سبل الخروج من هذا الوضع غير المرغوب فيه بأسرع وقت ممكن، والذي لا يجلب سوى الضرر للإقليم، وتجربتنا، ومكتسباتنا، ولا يخدم أحدًا.
لذا، حين تصبح الاجتماعات، والوفود، والزيارات، والرسائل، وكذلك جهودنا في نقل النقاشات، وحوار المشكلات من الشارع، ووسائل الإعلام إلى طاولة الحوار من دون جدوى، فإننا ندعو القوى المشاركة في البرلمان، سواء من كانت لديها مقاعد أكثر، أو أقل إلى تفعيل البرلمان، ليكون البرلمانيون داخل قاعة البرلمان مسؤولين عن إجراء حوار مثمر، وإيجاد الحلول المناسبة، وأن نلتزم جميعًا بتلك الحلول التي يتخذها برلمان كوردستان.
المكتب السياسي
للحزب الديمقراطي الكوردستاني
27 حزيران 2026